بثروة تتجاوز 200 مليار دولار.. بوتين لا يأبه لعقوبات الغرب


 عقب إعلان عدد من الدول فرض عقوبات على روسيا قد تطول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سلطت وسائل إعلام غربية الضوء على ثروته.

فقد بدأت وسائل الإعلام الغربية في تتبع ثروة بوتين، من تقرير نشرته لجنة الانتخابات الروسية في 2018، حول الذمة المالية للمشاركين في الانتخابات الرئاسية آنذاك، بينهم الرئيس الحالي فلاديمير بوتين.

وقالت اللجنة إن دخل بوتين ما بين 2011 و2016 بلغ 38.5 مليون روبل، كذلك يمتلك 13.8 مليون روبل موزعة على 13 حسابا بنكيا، كما يمتلك بوتين 230 سهما في بنك "سانت بطرسبرج"، ومصادر دخله هي معاشه التقاعدي العسكري، وراتبه الحالي، والعائدات من حساباته المصرفية.

وبالنسبة للعقارات، فقد ذكرت أن بوتين يمتلك شقة في مدينة سانت بطرسبرج بمساحة 77 مترا مربعا، ومرآبا بمساحة 18 مترا مربعا، ولاستخدامه الشخصي فله شقة في موسكو بمساحة 153.7 متر مربع.

لكن نشطاء المعارضة الروسية يقدرون ثروة الرئيس بوتين بـ160 مليار جنيه إسترليني (217 مليار دولار) - تضم أسطولًا من السيارات واليخوت الفاخرة والقصور الرئاسية السرية، والتي قد تجعل من بوتين أغنى رجل في العالم، وأكثر ثراءً من إيلون ماسك وجيف بيزوس إذا صحت هذه الأرقام، وفقا لصحيفة ذا صن البريطانية.

ويتحدث بوتين دائمًا عن ثروته، مدعيًا أنه يحصل على أجر متواضع نسبيًا من الدولة يبلغ حوالي مائة ألف جنيه إسترليني.

لكن الباحث السياسي الروسي بوريس نيمتسوف جمع ملفا زعم أن بوتين لديه 4 يخوت رست سرا في أنحاء روسيا.

كما زعم أن الرئيس الروسي يمتلك 43 طائرة و7000 سيارة و15 طائرة هليكوبتر - بما في ذلك طائرة من طراز إليوشن مع مرحاض ذهبي بقيمة 50 ألف جنيه إسترليني.

وقال نيمتسوف إن لدى بوتين مجموعة ساعات تبلغ قيمتها حوالي 500 ألف جنيه إسترليني – بينها مجموعة تبلغ 300 ألف جنيه إسترليني فقط.

وشوهد يخت بوتين الفاخر وهو يغادر ميناء ألماني في وقت سابق من هذا الشهر، قبل أن تدخل العقوبات الغربية المفروضة على أوكرانيا حيز التنفيذ.

وكان اليخت الذي تبلغ تكلفته 73.2 مليون جنيه إسترليني، المسمى غريسفل، موجودًا في حوض بناء السفن في بلوم فوس منذ سبتمبر/أيلول لتنظيفه وإصلاحه.

شوهد اليخت السفينة في قناة كيل بعد ساعات قليلة من مغادرته ميناء هامبورج - ويرسو الآن في بحر البلطيق.

يحتوي غريسفل على جميع الديكورات التي تتوقعها داخل يخت فاخر بما في ذلك مكتب القائد ومسبح داخلي.

ووفقا للتقرير تبلغ قيمة أحد أكثر قصور بوتين فخامة والمترامي الأطراف مليار جنيه إسترليني على البحر الأسود.

وبحسب ما ورد، يضم المبنى الذي يخضع لحراسة مشددة حلبة هوكي للجليد تحت الأرض ومسرحًا خاصًا ومزرعة عنب.

ولإضفاء الطابع الرسمي على القصر، يمكن العثور على الشعار الروسي وهو عبارة عن نسر مزدوج الرأس في جميع أنحاء القصر المترامي الأطراف.

وتشير الصحيفة إلى أن بوتين اشترى لنفسه عام 2017 منزلًا فخمًا لقضاء العطلات ببلاط مطلي بالذهب في حمام السباحة على بعد أميال قليلة من حدود روسيا مع الغرب.

إرسال تعليق

أحدث أقدم