بعد لبن الأطفال.. أزمة "بيض" تضرب أمريكا




بعد لبن الأطفال ضربت أزمة بيض المستهلك الأمريكي حيث تراجع إنتاج البيض في الولايات المتحدة لأدنى مستوياته منذ 7 سنوات.


قفزة سعرية بأسعار الدجاج والبيض

وفي ظل الارتفاع الراهن في أسعار المواد الغذائية على مستوى العالم، فإن مجموعة من الشركات الدولية وكبار المتاجر العالمية تحذر الآن من أن أسعار الدجاج قد تكلف في بعض البلدان ولأول مرة منذ خمسينيات القرن الماضي ما يعادل تكلفة شريحة من لحم الفيليه البقري.


وبالفعل، ارتفعت أسعار الدجاج في الولايات المتحدة إلى أعلى سعر لها في 15 عامًا، وسط توقعات بأن تواصل الارتفاع خلال الأشهر المقبلة جراء الحرب الروسية-الأوكرانية، بالإضافة إلى إنفلونزا الطيور التي عادت بقوة.



ومن جانبه، كان المكتب الأمريكي لإحصاء العمل USBLS أعلن منتصف مايو الجاري أن أسعار البيض في الولايات المتحدة قفزت بما يزيد عن 23% خلال أبريل الماضي بالمقارنة بشهر مارس من هذا العام ليصل سعر الدستة أكثر من 2.5 دولار بسبب انتشار فيروس إنفلونزا الطيور الذي فتك بحوالي 10% من الدجاج البياض أو ما يعادل 29 مليون دجاجة بياضة من إجمالي أكثر من 300 مليون دجاجة عادية ورومية في أسوأ وباء من نوعه في تاريخ الطيور الأمريكية.


وصعدت أسعار البيض في الولايات المتحدة من حوالي 1.5 دولار للدستة في بداية عام 2020 عندما زهر وباء فيروس كورونا إلى أكثر من 2.5 دولار للدستة بارتفاع يتجاوز 66% مع نهاية الشهر الماضى بسبب ظهور فيروس إلإنفلونزا الطيور وارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية اللازمة للطيور بسبب غزو روسيا لجارتها أوكرانيا، وهما من أكثر دول العالم تصديرا للمحاصيل الغذائية والأسمدة الزراعية.



وذكرت وكالة بلومبرج أن وباء إنفاونزا الطيور الذي انتشر هذا العام في المزارع الأمريكية تسبب في مقتل أكثر من 37 مليون دجاجة سواء تضع بيضا أو لا، نتيجة العدوى الشديدة التي تنقلها فيروسات الطيور مما سيؤدي إلى ارتفاع تكاليف لحوم وبيض الدجاج على المستهلكين في الولايات المتحدة.


وارتفع معدل التضخم الأمريكي في شهر أبريل إلى أكثر من 8% ليسجل أعلى مستوى منذ ما يزيد عن 40 عامًا فى الولايات المتحدة، وزاد مؤشر أسعار المستهلك بالمقارنة بها في أبريل من العام الماضي وسجلت أسعار لحوم وبيض الدجاج أعلى مستوى من بقية المواد الغذاية.


العقوبات مقابل الغذاء.. موسكو تلوح بورقة الإفراج عن سلع أوكرانيا

فيما ارتفع مؤشر الفاو لأسعار اللحوم بنسبة 2.2 عن الشهر السابق، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً، حيث ارتفعت أسعار لحوم الدواجن واللحوم الكبيرة والأبقار. تأثرت أسعار لحوم الدواجن بسبب تعطل الصادرات من أوكرانيا وزيادة تفشى إنفلونزا الطيور في نصف الكرة الشمالي، على النقيض من ذلك انخفض متوسط أسعار لحوم الأغنام بشكل هامشي. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم