أخفاه الغبار.. حل لغز اختباء الصقيع على المريخ

 

طقيع المريخ باللون الأبيض المائل للزرقة في كاميرا التصوير الحراري



قد تفسر دراسة جديدة، سبب عدم ظهور الصقيع المريخي بالعين المجردة، ولماذا تظهر الانهيارات الثلجية على بعض المنحدرات.


ويأتي ذلك باستخدام بيانات من المركبة المدارية "مارس أوديسي"، التابعة لوكالة ناسا الأمريكية.



احتجاب 42% من ضوء القمر الليلة.. والسبب نجم "الزباني"

وتحير العلماء في العام الماضي عندما درسوا صورا لسطح المريخ التقطت عند الفجر بواسطة المركبة المدارية "مارس أوديسي" التابعة لناسا، فعندما نظروا إلى السطح باستخدام الضوء المرئي، من النوع الذي تدركه العين البشرية، كان بإمكانهم رؤية صقيع صباحي شبحي أزرق أبيض مضاء بشروق الشمس، لكن باستخدام الكاميرا الحساسة للحرارة للمركبة المدارية، ظهر الصقيع على نطاق أوسع، بما في ذلك في المناطق التي لم يكن فيها أي شيء مرئيا.


وعرف العلماء أنهم كانوا يبحثون في الصقيع الذي يتشكل بين عشية وضحاها ويتكون في الغالب من ثاني أكسيد الكربون، وهو في الأساس جليد جاف، والذي يظهر غالبًا على شكل صقيع على الكوكب الأحمر وليس كجليد مائي، لكن لماذا كان هذا الجليد الجاف مرئيًا في بعض الأماكن دون غيرها؟


وفي ورقة بحثية نُشرت الشهر الماضي في مجلة" البحوث الجيوفيزيائية: الكواكب" ، اقترح هؤلاء العلماء إجابة مفاجئة قد تشرح أيضا كيفية حدوث الانهيارات الجليدية، التي تعيد تشكيل الكوكب، بعد شروق الشمس.


وتم إطلاق "مارس أوديسي" في عام 2001، وهي مهمة المريخ الأطول عمراً لوكالة ناسا وتحمل نظام التصوير الحراري للانبعاثات (THEMIS) ، وهو عبارة عن كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء أو حساسة لدرجة الحرارة توفر رؤية فريدة من نوعها لسطح المريخ، ويوفر مدار أوديسي الحالي نظرة فريدة على الكوكب في الساعة 7 صباحا بتوقيت المريخ المحلي.


قال سيلفان بيكو من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا، الذي قاد الورقة البحثية: "مدار أوديسي الصباحي ينتج صورًا مذهلة، ويمكننا أن نرى الظلال الطويلة لشروق الشمس وهي تمتد عبر السطح".


نظرًا لأن الغلاف الجوي للمريخ قليل جدًا (1٪ فقط من كثافة الغلاف الجوي للأرض)، فإن الشمس تسخن بسرعة الصقيع الذي يتراكم بين عشية وضحاها، وبدلاً من الذوبان، يتبخر الجليد الجاف في الغلاف الجوي في غضون دقائق.


ولاحظ لوكاس لانج، الباحث في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، لأول مرة درجات الحرارة الباردة للصقيع في العديد من الأماكن التي لا يمكن رؤيتها على السطح، وكانت درجات الحرارة تظهر عشرات الميكرونات تحت الأرض - أقل من عرض شعرة الإنسان "تحت" السطح.


ويقول لانج: "في البداية فكرنا أن الجليد يمكن دفنه هناك، فالجليد الجاف وفير بالقرب من قطبي المريخ، لكننا كنا ننظر بالقرب من خط الاستواء للكوكب، حيث يكون الجو دافئًا بشكل عام بحيث لا يتشكل الجليد الجاف".


واقترح المؤلفون في ورقتهم البحثية أنهم رأوا "صقيعًا قذرا" ، وهو صقيع جليدي جاف ممزوج بحبيبات دقيقة من الغبار حجبته عن الضوء المرئي ولكن ليس عن صور الأشعة تحت الحمراء.


وقادت هذه الظاهرة العلماء للاشتباه في أن الصقيع المتسخ قد يفسر أيضًا بعض الخطوط المظلمة التي يمكن أن تمتد 3300 قدم (1000 متر) أو أكثر أسفل منحدرات المريخ.


وكان العلماء يعلمون أن الخطوط ناتجة، بشكل أساسي، عن انهيارات الغبار التي تعيد تشكيل سفوح الجبال ببطء عبر الكوكب.


ويعتقد العلماء أن هذه الانهيارات الجليدية ربما تبدو وكأنها نهر من الغبار الذي يعانق الأرض ويطلق وراءه سلسلة من المواد الرقيقة، وعندما ينتقل الغبار إلى أسفل التل لعدة ساعات، فإنه يكشف عن خطوط من المواد الداكنة تحتها.


الخطوط المظلمة ، المعروفة أيضًا باسم "خطوط المنحدرات"


وهذه الخطوط المظلمة ليست مثل مجموعة متنوعة موثقة بشكل أفضل تسمى خط المنحدر المتكرر، والتي تتكرر في نفس الأماكن، موسمًا بعد موسم، لأسابيع (بدلاً من ساعات) في كل مرة.


وعند رسم خرائط المنحدرات في دراستهم الأخيرة، وجد الباحثون أنها تميل إلى الظهور في الأماكن ذات الصقيع الصباحي، ويقترح الباحثون أن الخطوط الناتجة عن تبخر الصقيع تخلق ضغطًا كافيًا فقط لتفكيك حبيبات الغبار، مما تسبب في حدوث انهيار جليدي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم